Hippodrome of Jerasa

Romans competetions area:

Fowlloing i'll describe the (Hippodrome) of Jarash.The massive arena, 245 m long and 52 m wide (only part of which has been restored) could seat 15000 spectators to watch athletic competitions, horse races, chariot races, and other sports. The exact date of its construction is unclear; between the mid-2nd and 3rd centuries AD.
مدونة الراعوش

 مبنى الهبودروم :

يقع شمال قوس النصر مباشرة, وهو ميدان للرياضات والترفيه لسكان المدينة وتجري فيه سباقات الخيول والعربات . وبني فيها نهاية القرن الأول الميلادي أو بداية القرن الثاني الميلادي
بني الهبودروم على شكل بيضاوي متطاول على شكل حرفU بطول 261.5م وبعرض 76م من الخارج وارتفاع حوالي 10م إما من الداخل فيبلغ طوله 244.5م  وحوالي 50م عرضاً .
يحتوي المبنى على 16 صفاً من المقاعد المبنية فوق سلسلة من العقود المدرجة تستوعب حوالي 15.000 إلف مشاهد , والذين خصص لهم ستة بوابات موجودة في الجدارين الشرقي والغربي مناصفة .
يحتوي الجانب الجنوبي على عشرة مواقف لبدء السباق محاطة ببرجين ضخمين على الزوايا وفي الوسط توجد بوابة ضخمة للدخول من الجهة الجنوبية
أسوار المدينة : إلى يمين ويسار البوابة الجنوبية تظهر أجزاء من أسوار المدينة التي بنيت بحجارة كلسية  بأسلوب   Headers and Stretchers يبلغ سمك الأسوار حوالي 3م , وارتفاعها متفاوت حسب التضاريس , ويحتوي السور من الخارج على أبراج دفاعية مربعة (6*6م) على مسافة 17 - 22م.
يبلغ طول السور المحيط بالمدينة حوالي 3456 م ويحيط بمساحة تقدر بحوالي 847 ألف متر مربع , ولا يزال يمكن مشاهدة حوالي 100 برج من أبراج هذا السور .
يعود تاريخ بناء السور إلى القرن الأول الميلادي حوالي 60-70 م وظل في طول الترميم والتجديد وإعادة البناء حتى العصر البيزنطي


شكرا لتعليقك