سيرة الانباط وما قيل عنهم

تاريخ الانباط:

    في عام 312 ق.م يرد ذكر الانباط عند ديودور الصقيلي ويتحدث عن الانباط فيقول ان احد قادة الاسكندرسمع بثراء هذه المنطقة وان هذه القبيلة كانوا 10000 نسمة ولهم مخازن وابار مياه في الصحراء ، فقام بغزو المنطقة اثناء احتفال الانباط باحدى المناسبات واستولى على مخازنهم وخزائنهم ، الا ان الانباط لحقوا به واستردوا اموالهم وأبقوا على 50 فارسا من اصل الجيش ، وتم ارسال حملة ثانية لغزو الانباط حيث اتجه الانباط عندها الى الصحراء ولم يستطع الجيش اللحاق بهم وارسلوا برسالة الى القائد الروماني " ماذا تريد من شعب لا يريد الا الحرية " . وحينئذ كان الانباط يعيشون معيشة البداوة وهذه الحادثة هي الوحيدة التي تشير الى ان الانباط بدو .
   في عام 287 ق.م تقول المعلومة ان البطالمة بدأوا بتحويل التجارة الى موانئ البحر الاحمر/مصر مما أضر بتجارة الانباط الامر الذي جعل الانباط يغزون البطالمة ويحرقون موانئهم ومن المستبعد ان يكون الانباط شعب بدوي يتاجر عن طريق البحر ويملك السفن .
   في عام 259 ق.م ورد ذكر الانباط في ورديات "زينون" بتعامله معهم في منطقة حوران ( والبرديات نبات له سيقان يصنعوا منها الورق للكتابه وعلى شكل لفائف)، وزينون هو شخص كان يدير اعماله في بلاد الشام وكان قد تعامل مع الانباط في تجارة العبيد في منطقة حوران . وتوسع حكم الانباط نتيجة وجود حكم اداري دقيق ومتابعة طرق التجارة حتى وصلوا الى حوران.
كتب سترابو عن الانباط في القرن الاول ق.م ويتحدث عنهم وهم في قمة الحضارة.
   في القرن الاول الميلادي كتب الكاتب اليهودي عن اثار اليهود وحروب اليهود وهو كاتب منحاز لليهود وذكر في كتاباته علاقة اليهود بالانباط .
   من المصادر المهمة التي ذكرت الانباط هو "سفر المكابيين "
مدونة الراعوش
شكرا لتعليقك