رحلة الى البتراء

قبل الوصول الى السيق :

بعد اجتياز مركز الزوار مباشرة يستطيع الزائر أن يصل إلى المدينة بواسطة عربات تجرها الخيول , أو على ظهر جمل يمكن استئجارها من مكان تجمعها بعد المركز , أو أن يسير على قدميه . بعد المسير القليل تبدأ  البتراء بالكشف عن بعض معالمها:
مدونة الراعوش

أ ) فإلى يمينك أثناء المسير يمكنك ملاحظة بقايا بركة ضخمة لجمع المياه كانت تصل إليها بواسطة قناتين من عيون وادي موسى , ثم تكمل مسيرها من البركة باتجاه المدينة .
ب ) وبعدها وعلى يمينك يمكن مشاهدة ثلاث من الكتل الصخرية , وهي عبارة عن أبراج منعزلة على شكل صهريج , الأول يحمل زخرفة بالمسننات في أعلاه والثاني ذو قاعدة مربعة الشكل , والثالث ذو قاعدة بثلاث درجات وجوانبه مزينة بالأعمدة الملتصقة , وعلى سطحه قبر محفور . ويوجد في البتراء أكثر من 20 مبنى مشابهاً لهذه الكتل الصخرية , ومعظمها تتركز قبل مدخل السيق , وحول مداخل المدينة , ولذلك يرى البعض أنها تمثل آلهة لحراسة المدينة. ويرى البعض الآخر أنها عبارة عن مدافن وكان الدفن يتم في أعلاها ربما بوضع توابيت حجرية أو خشبية اندثرت في الوقت الحاضر , أو بواسطة تعريض الجثة لتنهشها الطيور الجارحة كما يرى بعض الباحثين , وأثبتت التنقيبات الأثرية الحديثة أنها مدافن , وكانت عملية الدفن تتم في قبور أسفل منها .
ج ) وعلى مسافة حوالي 50 م أخرى والى يسارك يوجد ممر ضيق يؤدي إلى مدفن في داخله نحت يعرف باسم مدفن الحيتين .
 د ) دقق النظر أثناء مسيرك وعلى الجهة اليمنى ولاحظ واجهة منحوتة غير مكتملة نحت الجزء العلوي منها ولم تكتمل للأسفل وهذا يظهر لنا طريقة نحت الأنباط للواجهات حيث يتم النحت من الأعلى إلى الأسفل .
شكرا لتعليقك