كنائس جرش الاثرية

الكنائس في مدينة جرش:

بنيت العديد من الكنائس في المدينة في العصر البيزنطي ومعظمها اعتمدت موادها البنائية الأولية وبخاصة الأحجار والرخام على المباني الرومانية الأقدم ومن بين هذه الكنائس إضافة إلى ما ذكرناه من الكاتدرائية و كنائسها:

- كنيسة القديس   Isaiah:

تقع على مصطبة مطلة على المسرح الشمالي من الغرب مبينة على الطراز البازيلكي , وأرضيتها مغطاة بالفسيفساء , وبنيت حوالي عام 559م.

- كنائس القدسيين كوزموس وداميان، وكنيسة يوحنا المعمدان وكنيسة القديس جورج:

تقع هذه الكنائس الثلاث إلى الجنوب الغربي من معبد ارتيمس وهي عبارة عن ثلاث كنائس في مجمع واحد وتشترك ببهو أمامي واحد من الجانب الغربي وتتصل فيما بينها بأبواب داخلية بنيت هذه الكنائس ما بين عامي 529- 533 م .
وأرضيات هذه الكنائس مرصوفة بالفسيفساء والكنيسة الوسطى (كنيسة يوحنا المعمدان) ذات مخطط دائري في المنتصف بداخل مربع وفيها مكان للتعميد من جانبها الشمالي يفتح أيضاً باتجاه كنيسة القديسين كوزموس وداميان أما الكنيستان الجانبيتان فجاءتا بمخطط بازيليكي.

- الكنيس اليهودي :

يقع إلى الغرب من مسرح ارتيميس على قمة وهي كنيسة بنيت في القرن السادس الميلادي فوق كنيس يعود للقرن الثالث أو الرابع الميلادي .

- كنيس القديس جينيسيوس  Genesiu:  

تقع على بعد حوالي 50 م غرب مجمع الكنائس الثلاثية وتؤرخ إلى عام 611 ميلادي وذات أرضية فسيفسائية ومبنية على الطراز البازيليكي .

- كنيسة القديسين بطرس وبولس:

تقع في الزاوية الجنوبية الغربية من المدينة على بعد عدة أمتار من سور المدينة وبنيت حوالي عام 540 ميلادي , على النبط البازيليكي وأرضيتها مغطاة بالفسيفساء.

- كنيسة الموتى:
مدونة الراعوش

تقع على بعد حوالي 50 م جنوب الكنيسة السابقة بنيت حوالي نهاية القرن السادس الميلادي وهي ملاصقة للسور الذي يحتوي أسفل منه على كهف يضم رفات والدي باني الكنيسة وأرضية الكنيسة مغطاة بالفسيفساء وهي ذات قاعة واحدة .

- كنيسة بروكوبيوس:

تقع في الجانب الشرقي من المدينة على مقربه من سور المدينة مؤرخة إلى عام 526 /  527 م وهي مبنية على الطراز البازيليكي وذات أرضية فسيفسائية.


شكرا لتعليقك