اهم اعمال ملوك الانباط

الحارثة الرابع وانجازات ملوك الانباط

حارثة الاول :-
من سفر المكابيين ورد ذكر حارثة ملك العرب ووصف بانه طاغية ومتفرد في الحكم ولكن وجد نقش أرخ الى 169 ق.م واعتبروه من النقوش النبطية في النقب (جنوب فلسطين) وهذا النقش هو نقش "خلصه" يروي حياة حارثة ملك نبطو وقد تم تأريخه بناء على شكل الكتابه.
مدونة الراعوش

حارثة الثاني :-
1.    الاسكندر جانيوس المكابي له محاولات توسعية باتجاه ميناء غزة فاستنجد اهالي مدينة غزة بحارثة ملك الانباط ويوجد رأي ان حارثة لم ينجدهم وذلك في عام  100 ق.م
2.    أول ملك نبطي صك النقود وله اهمية سياسية وهي اعلان الاستقلال السياسي والاهمية الثانية وهي الاقتصادية في زيادة وتوسيع التجارة.
عبادة الاول:-
أقدم نقش في البتراء يعود الى عام 96 ق.م وقد انتصر على الاسكندر ينايوس في معركة قرب جدارا – ام قيس.

رابيل الاول :-
يقول اصطفانوس البيزنطي ان العرب انتصروا على انطوخس الثاني ملك سلوقس وقتلوه وكان قائد العرب اسمه رابيل وهو ملك الانباط.

حارثة الثالث:-
ابن حارثة الثاني واخ عبادة ، واستغل الانتصار الذي حققه اخوه عباده ولذلك طلب الدمشقيون من حارثة ان يحموه من الأطوريين ، حيث دخل حارثة الثالث دمشق مدة 15 عاما وصك فيها النقود ولقب باسم فلهليني بمعنى المحب للهلينية. وتوفي اسكندر ينايوس وفر احد ابنائه وتوجه الى الحارثة ومن ثم توجه الحارثة الثالث ليحاصر القدس 64 ق.م وعندها وصل بومبي وفك الحصار عن مدينة القدس وعاد الى عاصمته .

عبادة الثاني:-
عثر على نقش واحد موجود في تل الشقيفية قريب من الاسماعيلية/مصر يذكر اسم عبادة الثاني

مالك الاول:-
لا يوجد معلومات مهمه عنه

عبادة الثالث:-
كان خاملا وبليدا وعديم الهمه ، والامور كانت بيد وزيره واسمه سلايوس أو سلي (اخ الملك = وهو لقب بمعنى وزير ، اخت الملك = الملكة او زوجة الملك او والدته) وفي حادثة جرت عام 25 ق.م والتي هي حملة ايليوس غالوس على الجزيرة العربية وهو والي الرومان على مصر وقد جمع قواته وحملها بالسفن من موانئ مصر ووصل الى ميناء ويكيكومي (ميناء نبطي على البحر الاحمر في الجانب السعودي) ووصلت قواته الى الحجر وهي مدينة نبطية ، واستقبلهم الوالي النبطي عبادة ويقول سترابو انه جاءهم دعم من الانباط 1000 مقاتل ومن اليهود 500 مقاتل ، وذهبوا الى الجزيرة العربية الا ان الحملة قد فشلت بسبب الطرق التي كانت فيها مشقة كبيرة وبذلك تم احتلال الطرق التجارية والتي كانت الاهتمام الاول للانباط ، فقد ساندوا الرومان من جهه واحبطوا حملتهم من جهه اخرى لانهم لا يستطيعون مواجهه الجيش الروماني . ويوجد نقش لسُلي في بحر ايجه ، ومن ثم توفي سُلي واستلم الحكم شخص ليس من العائلة المالكة اسمه ايلياس وحول اسمه الى الحارثة الرابع (9 ق.م – 40 م.) وقد حكم 49 سنة .

الحارثة الرابع:-
وهو من اطول الملوك حكما ومعظم المباني التي نشاهدها اليوم تعود الى عهده ومنا ما قد اعيد ترميمه وكذلك صك العملة النبطية واكثر امتداد وصلته دولة الانباط كان في عصر الحارثة الرابع وهو العصر الذهبي لدولتهم ، ومن اهم هذه التطورات التوسع باتجاه منطقة الحجر (مدائن صالح) والجوف (دومة جندل) والمدافن الموجودة في الحجر تحمل نقوش تعود الى عهد الحارثة الرابع .
وفيها يوجد عمق استراتيجي لدولة الانباط ووجود قوات احتياطية لهم هناك ، ودومة الجندل تتحكم بطريق وادي السرحان في الشمال البعيد عن متناول الرومان والذي يمد مدينة مهمة هي مدينة بصرى . والتي اصبحت عاصمتهم فيما بعد.


شكرا لتعليقك