قوس النصر في جرش/ Arc de Triomphe de Jerash/Hadrian Gate

بوابة هادريان:

وهو أول المباني التي يشاهدها الزائر للمدنية ، ويقع في الجهة الجنوبية منها ويسمى أيضاً بوابة عمان، حيث كان الطريق الروماني القادم من مدينة عمان (فيلادلفيا) يمر من قوس البوابة الأوسط.  بني هذا القوس كبوابة تذكارية أقيمت تخليداً لزيارة الإمبراطور الروماني هادريان للمدينة عام 129-130م، حسب ما يذكر النقش التكريسي الذي وجد داخل الواجهة الشمالية من البوابة.
يتكون القوس من قسمين هما مبنى البوابة الثلاثية الرئيسية وسرادقين جانبيين أضيفا في فترة تاريخية لاصقة وطول المبنى كاملا  37.5 م وعرضه 9.5 م وارتفاعه الأصلي 21.5م تقريبا يتكون من ممر رئيسي في الوسط بارتفاع 10.8م ويحيط به ممران صغيران على جانبه بارتفاع 5.2م لكل منهما تحتوي الواجهتان الداخلية والخارجية على أربعة إنصاف أعمدة مندمجة مع الجدران ذات قواعد مرتفعة في كل جانب. فوق كل من الممرين الجانبين توجد محاطة بالدعامات ومثل هذه الكوات كانت تحمل في الأصل تماثيل.
مدزنة الراعوش

أما السرادقين الجانبيين فقد أضيفا في مرحلة لاحقة ربما في نهاية القرن الثاني وبداية القرن الثالث الميلادي لدعم وحماية البوابة ويحتوي كل منها على كوة محاطة بالدعامات في الواجهة الجنوبية.
بعد دخول قوس النصر وعلى الجهة الشرقية مقابل مبنى الهبودروم في الجهة الغربية توجد عدة مدافن محفورة في الصخر تعود للعصرين الروماني والبيزنطي مثل هذه المدافن كانت تتواجد خارج المدينة الرومانية كما توجد عدة توابيت حجرية قسم منها موجود حاليا عند مبنى الزوار بالإضافة إلى ذلك كانت توجد مدافن رومانية على شكل أضرحة من أهمها المدفن المعروف باسم الجندي الروماني الواقع على بعد حوالي 100م شمال موقع البركتين.

وعلى بعد حوالي 50م شمال البوابة توجد كنيسة القديس ماريانوس ذات الأرضية الفسيفسائية، التي تعود في تاريخها إلى عام 570م والتي ربما إنها استخدمت في طقوس دفن الموتى في المدافن المجاورة.
شكرا لتعليقك