قصر الحرانة ابداع اموي متميز

من القصور الاموية الشامخة في البادية الاردنية

يقع على مسافة 55 كم شرق مدينة عمان . بني في وسط سهل تنتشر في أرجائه قطع حجارة بركانية صغيرة يسمى هذا النمط من الأرض " بالحرة " و منه أتت تسمية القصر .
   تاريخه :-
القاعة المركزية المزينة في الطابق العلوي الواقعة في الجهة الغربية منه حملت فوق العتب نصا لكتابة كوفية هي :
" اللهم ارحم عبدك عبد الملك بن عمر و اغفر له ذنبه ما تقدم وما تأخر ..............على .............. و كتب عبد الملك بن عبيد ( أو بن عمر ) يوم الاثنين لثلث بقين من العقيدة الآخرة "
و يعتقد ان كاتب النص هو أحد أتباع الوليد بن عبد الملك في رحلته من الحجاز الى الشام بعد أن حج سنة 91 هـ \ 711 م .

المخطط :-

   القصر مربع الشكل طول ضلعه 30 م تقريبا . يتكون من طابقين . على كل زاوية من زواياه الأربع برج شكله اكثر من نصف دائري و في منتصف كل ضلع برج نصف دائري و جميع هذه الأبراج Solid   . اذ ملىء داخلها بالحصى المخلوط مع الملاط . و في منتصف البرج الأوسط من الجدار الجنوبي فتح المدخل الوحيد للقصر مما باعد ربعي البرج .
  المدخل يؤدي الى ممر طويل يؤدي الى الساحة المركزية التي تتوزع حولها غرف السكن. و هو ثلاث بيوت كل بيت فيها يتكون من غرفة مركزية تفتح عليها من كل جانب غرفتين .
و في الزوايا تفتح الغرف على احدى غرف المنزل . سقفت جميعها رملية حول الممر توجد غرف عن كل جانب مستطيلة حمل سقفها على عقود.
الطابق الثاني فهو مطابق من حيث التنظيم و عدد الغرف و سعتها كما في الطابق الأول و لكن بدلا من غرفتي التخزين في الطابق الأرضي و الممر في الجهة الجنوبية بني فوق كل غرفة بيت . و فوق الممر بنيت غرفة مستطيلة تفصل البيتين عن بعضهما .
مدونة الراعوش

و الاختلاف الثاني أن كافة الغرف في الطابق تتصل مع بعضها من خلال بوابات . مما يتيح سهولة الانتقال من بين لآخر .
كل غرفة مركزية سقفت بأربع سقوف برميلية تستند على اقواس نصف دائرية . الوسطى منها محمولة على ثلاثة أعمدة مزدوجة ملاصقة للجدران الجانبية في الغرف .
  الغرف الصغيرة تستند سقوفها على قوس نصف دائري . و تم اضاءة الغرف في الطابق الثاني بسلسلة من النوافذ . اضافة الى الفتحات الصغيرة التي لا تخلو منها غرفة و التي فتحت بشكل مائل .
بني القصر من حجر رملي مخلوط مع كميات من الطين . و غطى بطبقة من القصارة .

الزخرفة :-

     المسامات التي بين الاعمدة المزدوجة في القاعات المركزية زينت بأقواس جعلت عقودها كأسنان المنشار . و الغرفة المركزية في الجهة الغربية زخرفت الزوايا فيها بقوس نصف دائري و حفر عقد القوس بشكل خطوط متعاقبة .
     الواجهة الخارجية للقصر و على ارتفاع سبعة أمتار يستدير افريز من الطوب الموضوع بشكل مائل على امتداد الواجهات . و فوق المدخل و صنعت بعض المحاريب الصغيرة 
شكرا لتعليقك