قصور الاردن الصحراوية "المشتى" Winter Palace "Qasr Al-Mshatta


قصر المشتى 


يقع على بعد حوالي 20 ميلا إلى الجنوب من عمان , لم يرد له أي ذكر في المصادر العربية الأولية , مما يعني أن التسمية حديثة و يرى نيس Nies إنها قادمة من كونه يوفر حماية للأعراب و الحجاج و لكن ما اعتقده أن التسمية قد أطلقت على الموقع من قبل البدو الذين كانوا يقضون أيام الشتاء فيه .

أول من اكتشف هذا القصر الرحالة لايارد Layard عام 1840 م و بشكل منفصل ترسترام Tristram عام 1872 م و أول دراسة تفصيلية جيدة أجريت له كانت من قبل برونو Brounow الذي زار الموقع في الأعوام 1895 , 1897 , 1898 م و تلاها إجراء حفرية في الموقع من قبل شولتز Schulz و قد أورد كريز ويل Creswell بعضا من نتائج هذه الحفرية في كتابه .

مدونة الراعوش


تاريخه:


كتب حول هذا الأثر العديد من المقالات , لذا فقد تفاوتت الآراء حول تاريخه إذ تمت نسبته إلى :

- الفرس - البيزنطيين - اللخميين

- الغساسنة - الأمويين

المخطط -

يتالف الموقع من فناء مربع مساحته من الداخل 144م، يحيط به سور من حجر الكلس سماكته 1.70 م على كل زاوية من زواياه برج شبه دائري صلد، قطره 7 امتار. وعلى كك من الضلع الغربي الشمالي، الشرقي خمسة ابراج نصف دائرية، قطرها 25.25 ،كافة الابراج التي في الضلع الشرقي والغربي صلوه، اما الثالثة الوسطى التي على الضلع الشمالي فمجوفة من الداخل، مما يشير الى انها قد استعملت لاغراض خاصة. اما الضلع الجنوبي المشتمل على مدخل القصر، فانه يحتوي على اربعة ابراج نصف دائرية والبرج الذي يلي البوابة منها من جهة الغرب مجوف، في حين ان الاخريات صلدة، اما البرج الخامس الاوسط في مكانة الاضلاع فقد استعيض عنه في هذا الضلع ببرجين نصف مثمنين يحفان بمدخل القصر، قطر كل منها 6.30 م.
بني السور والابراج بوجهين من مداميك من الحجر الكلسي المشذب ارتفاع كل مدماك منها 37- 43سم. وترتبط معاً بواسطة طبقة من الملاط الرقيقة تبلغ سماكة السور 1.70 م.
يبلغ عرض بوابة المدخل 3.46 م يحف بكل جانب من جانبيها عضادة Jamb مكونة من مداميك من حجارة كلسية مشذبة وعلى مسافة 20 سم خلف العضادة، وعلى ارتفاع 1.32 م فوق مستوى سطح الارض توجد فتحات صغيرة قياسها 27*25 سم استعملت لوضع عارضة beam بداخلها ولقد افترض برونو من هذه المقاسات ان سماكة البوابة التي كانت تغلق المدخل تساوي 20 سم فقط.
قسمت المساحة الواقعة بين جدران السور الى ثلاثة اقسام بواسطة جدارين يسيران شمال جنوب عرض كل واحد منها 1.40 م، القسم الاوسط من الاقسام الثلاثة عرضه 57 م. والجانبين 42 م، وهذان الاخيران هما الان ساحة كبية مفتوحة ولقد قسم الجزءالاوسط بدوره الى ثلاثة اقسام هي:-

1. الغربي وعرضه 13.90 م.

2. الشرقي وعرضه 13.38 م.

3. الاوسط وعرضه 26.25 م.

الاوسط:- قسم الى جزئين متساويين هما الحجر الذي تحف به غرفتان جانبيتان والساحة المركزية المكشوفة، ويفصل ما بين جزئين جدار تبلغ سماكته1.25 م، فيه بوابة عرضها 3.41 م وما زال قائماً منها على ارتفعاها 3.80 م.
الممر مستطيل الشكل عرضه 9.23 م وطوله 17.40 م، على امتدادكل جدار جانبي منه اربعة قواعد Plinth وبعد الواحدة عن الاخرى 2.28 م.
      والغرض من هذه القواعد هو حمل الاعمدة او الدعامات Pilaster التي كانت ستحمل الاقواس المستعرضة Transver Arch التي بدورها تحمل السقف، ومما تجدر الاشارة اليه ان اول دعامتين تبعدان عن الجدار الجنوبي للمدخل مسافة 3.60 م، مما دفع برونو للافتراض ان هذا البعد كان مقصوداً من اجل بوابات الغرفتين اللتين تحفان بجانبي الممر والتي يبلغ عرضها على التوالي 7.30، 7.60 م والجدران الخارجية لهاتين الغرفتين هي الاكثر سماكة في كافة جدران مجمع المدخل اذ تبلغ 1.70 م مما جعل شولتز Schulz يعتقد انها صممت لتحمل فوقها جدراناً اكثر ارتفاعاً من الاخريات. ولكن الراي الاكثر منطقية هو ما ابداه كريزول والذي يرى انها صممت لتواجه الناتج عن سقف الغرفة المقنطر Vault .
     الساحة المركزية مربعة الشكل تبلغ مقاساتها 27.4*21.7 م، وتحف بجوانبها الاربعة قواعد مربعة Plinth عرض كل منها 1.25م تبعد الواحدة عن الاخرى ما بين 3.30 – 3.40 م، ولعل الغرض منة هذه القواعد هو حمل الاعمدة والدعامات التي كانت تسند الاقواس الحاملة لسقف رواق كان يحيط بجوانبها الاربعة، في حين يعتقد برونو انها قاعة مقببة، ولهذه الساحة بوابة اخرى على محور السابقة وبذات العرض تؤدي الى الساحة المركزية الكبيرة التي تفصل مجمع المدخل عن الجزء الشمالي.
القسم الغربي:- يتابع الجدار – الذي قسم الجزء الاوسط الى قسمين – سيره في القسم الغربي قاسماً اياه الى نصفين متساويين ايضاً هما النصف الشمالي والنصف الجنوبي، وهو قسم كل منهما الى ثلاثة اقسام صغيرة في القسم الشمالي هي :-
- غرفتين متواليتين متماثلتين طول كل منها 7.75 م وعرضها 3.20 م.
- جزء ثالث عرضه 3.50 م قسم الى ثلاث غرف صغيرة من خلال جدارين سماكة كل منهما 1.13 م وعرض الغرف الثلاث على التوالي 4، 4.6، 3.50 .
اما القسم الجنوبي فقد نصف كل قسمين بينهما جدار سماكته 1.33 م طول النصف الاول 4.25 م وقد قسم بدوره الى غرفتين مقاساتها على التوالي 6.40*4.25*4.25 م والقسم الاخر عرضه 13.90 وطوله 13 م. قسم بدوره الى نصفين عرض كل منهما 4.46، 8.70 م اذ عثر على جدار فاصل بينهما سماكته 94 سم.
القسم الشرقي:- ترتيب هذا القسم اسهل منالغربي اذ قسم الى قسمين بينهما جدار سماكته 1.39 م احدهما اكثر طولاً من الاخر، اذ ان القسم الجنوبي تبلغ مقاساته 13.40 م*28م وفي ضلعه الجنوبي حنية نصف دائرية عرضها1.60 م وعلى جانبيها تجويفين صغيرين لوضع الاعمدة كانت ستحمل عقد التجويف الذي لا بد انه محراباً وذلك من اتجاه القبلة. وقد جوف هذا المحراب ضمن سماكة جدار السور الجنوبي.
اما القسم الشمالي فقد قسم الى جزئين اخرين هما غرفة تناظر تلك التي تقع في القسم الغربي من مجمع المدخل وتبلغ مقاساتها 13.60 * 7.80 م والجزء الاخرقسم الى ثلاث غرف مماثلاً في ذلك القسم الغربي، وتبلغ ابعاده على التوالي 5 م، 3.9 م، 4.23م .

المبنى الرئيسي:-

هو القسم الوحيد الذي اكتمل بناؤه وهو النقطة المركزية للقصر بكامله، كما انه الجناح الخاص للخليفة.
اساسات جدران هذا الجزء من الحجر الكلسي بنيت من اربع مداميك بارتفاع 3.5م منها 1.5م فوق مستوى سطح الارض. تم تقسيم هذا الجزء الى ثلاثة اقسام بواسطة جدارين سماكة كل منهما 1.35م، يبلغ عرض القسمين الجانبيين 18.55م ،18.72م.
الجزء الاوسط:-

قسم بدوره الى ثلاثة اقسام هي :
1) الصالة البازليكية.
2) القاعة ذات الحنيات الثلاث .
3) الجزء الشمالي المشتمل على غرفتين جانبيتين واخرى ثالثة في الوسط.





شكرا لتعليقك