الوعيرة والعقبة قلاع في الاردن

قلعة الوعيرة :-

تبعد البتراء عن عمان جنوبا 285 كم و إلى الشمال الشرقي و على بعد 3 كم توجد قلعة الوعيرة و لقد ذكرت في المصادر الإسلامية فقد أشار الحموي أنها حصن في جبال الشراه قرب وادي موسى ، و الوعيرة هي تصغير " الوعرة " فهي منطقة صعبة الارتياد و الموقع المقام عليه القلعة يرتفع حوالي 1050 م عن سطح البحر الموقع معزول بخندق طبيعي يتراوح عمقه ما بين 30 – 50 م كان يقوم فوقه جسر متحرك في الجهة الشرقية .
بنيت هذه القلعة من قبل الصليبين بعد تأسيس قلعة الشوبك و يبدو أن المسلمين قد أخذوا هذه القلعة سنة 539 هـ \ 1144 م و لم يتمكن الصليبيون من استعادتها ، فلجأوا إلى قطع أشجار الزيتون و الأشجار المثمرة الأخرى و عندما رأى المسلمون ذلك و اتفقوا على تسليم القلعة شريطة أن لا يلحق بهم الأذى . فقام بلدوين الثالث بتعين حامية فيها
مدونة الراعوش
و خصص لهم أرزاقا .
   القلعة محاطة بسور به برج في الجهة الشمالية الشرقية مدخله في الجهة الجنوبية مساحة البرج من الداخل 4×5 م . يعلوه قبو برميلي الشكل و في الجدار الشرقي به طلاقة طولها 120 سم و عرضها 15 سم في الزاوية الشمالية الغربية للقلعة يوجد بقايا  كنيسة مبنية على نظام القاعة الواحدة مساحتها 13× 6 م . يتصل بها غرفة من الجهة الشرقية و هناك برج أخر في الجدار الغربي .
بنيت الأسوار و الأبراج و الكنيسة من حجارة صغيرة 40 × 30 سم ليست منحوتة بشكل دقيق و ليس فيها كثير من التجانس من حيث طريقة نحتها .

قلعة العقبة :-

تقع العقبة على شاطىء الذراع الشمالي الشرقي للبحر الأحمر و الذي نسب إليها ، تبعد عن عمان 350 كم .
أما قلعتها فتبعد عن الشاطىء حوالي 50 م و قد عرف المكان في المصادر الإسلامية باسم " ايلة ".
   لأهمية موقعها بين مصر و الشام و الحجاز فقد فرض الصليبيون سيطرتهم عليها و أقاموا فيها حصنا ، و حصنا أخر في جزيرة فرعون . لما اضطر صلاح الدين سنة 567 هـ \ 1171 م إلى إرسال سفينة إليها و تحريرها منهم و تدمير الحصون و جانب من المدينة . بعد ذلك أقام المسلمون فيها برجا و في القرن 8 هـ كان به والي من مصر و قد استعادت المدينة مجدها كميناء تجاري و محطة لقوافل الحجاج و توفير مزيدا من الأمن قام السلطان قانصوه الغوري بعملية توسيع البرج و تحويله إلى قلعة و قد خلد ذلك على مدخل القلعة . و لاحقا رممت في عهد السلطان العثماني مراد بن سليم خان .
و بعد ذلك سميت العقبة و اسقطت من التسمية "ايلة " و هي تعني في اللغة الصخرة أو المنحدر الكبير الارتفاع و تعني الجبل الطويل و هذا ينطبق على جبل أم نصيلة الذي يقف عقبة في الطريق إلى الحجازومنه جاءت التسمية .
بناء القلعة شبه مربع أبعاده 54 م شمال جنوب × 50 م شرق غرب أحيطت بسور دعم في بأبراج في زواياه الأربعة .
السور الغربي و البرج الواقع في طرفه الشمالي قد دمرا و ما تبقى  يشير إلى أنه بني من حجارة كلسية و كذلك بقية الأسوار فقد بنيت من نفس الحجارة . الأبراج مختلفة في الشكل ، فالبرج الواقع في الزاوية الجنوبية الشرقية له شكل سداسي من الخارج و دائري من الوسط . و به أربع طلاقات موزعة  على التوالي من الضلع  الثاني و حتى الخامس  . ومثل هذا البرج استعمل في مواقع اخرى مثل ابرج قلعة العريش وقلعة حلب . اما البرجين الاخرين فهما اكثر من نصف دائرة . وقد بنيت في اجزاءها السفلية لارتفاع 17 مدماك من حجارة رمادية اللون ثم بحجارة كلسية بيضاء ويحتوي طلاقات .
مدخل القلعة من الجهة الشمالية عرضة 4،50 م وارتفاعة 4،15 م يعلوها عقد من الحجارة على حجر الغلق زخارف نباتية . يحف بالمدخل برج نصف دائري عن كل جانب بهما طلاقات . وهناك اختلاف بين البرجين من حيث توزيع الطلاقات لذا يعتقد انه دمر ورمم في العهد العثماني يؤكد ذلك نقش باسم السلطان مراد .
يؤدي المدخل الى غرفة مربعة الشكل تبرز في اسوار القلعة مساحتها 7×6 م لها بشكل مماثل  قاعة الايوان في قصر عمان . اذ بها حنايا مستطيلة الشكل على الجوانب وبها نقوش احدها على يمين الداخل :- " لعه  المباركة السعيدة مولانا السلطان المالك الملك الاشرف ابو النصر  قانصوة الغوري سلطان الاسلام  والمسلمين قاتل ..................."  اما على يسار المدخل فوجد النقش التالي " محي العدل في العالمين الواقف بشيئة الله ابو النصر قانصوة الغوري اعز الله انصارة بحمد واله وكان بناء هذه القلعة المباركة ذات الامير خاير  بك العلاي المعماري الاجل امير الطبلخانات ................بتاريخ   عش  ........................."
ونظرا لان فترة حكم قانصوة الغوري تمتتد من 906 -922  هـ / 1500 – 1516 م فالاحتمال ان يكون البناء في الثلاث سنوات عشرون ، واحدى وعشرون ، واثنان وعشرون .

من هذة القلعة يوجد ممر يؤدي الى داخل القاعة حيث توجد ساحة مربعة مكشوفة حيط بها على جانب من الغرف التي تفتح مباشرة على الساحة . وفي وسط الجدار الجنوبي جعل بين الغرف مسجدا له ممرات يتجه الى القبلة . وله ثلاث مداخل . 
الغرف في الجدار الجنوبي بها طلاقات تمتاز بان لها ذات السعة من الداخل والخارج 80 سم طولا × 20 سم عرضا. 
شكرا لتعليقك