النبطيون وثنيون ثم نصارى Nabatean Religion

الديانة النبطية

كانت ديانة الانباط قبل تنصرهم في القرن 4الميلادي ديانة وثنية ،ويظهر تنوع صلاتهم الحضارية في الهتهم التي جمعت اصولا مختلفة ،عربية وأدومية ومصرية ويونانية - رومانية.
مدونة الراعوش

وكان على رأس مجمع الالهة اله مذكر هو ذو الشراه ،وثالوث الهات مؤنثة هن العزى واللات ومناة أشهر الهات العرب قبل الاسلام ،وعدد من الالهة الاصغر مثل الكتبى الهة الكتابة وشيع القوم اله القوافل ،وانتشرت في البتراء عبادة ايزيس الالهة المصرية.
حيث يذكر انهم ألهوا بعض ملوكهم بعد موتهم وأولهم عبادة الاول الذي استشهد متأثرا بجراحه بعد انتصاره على اليهود في النقب عام 85 ق.م. وقد عبدت الالهة النبطية على شكل نصب بسيط اعتبر بمثابة "بيت الاله" (بيت أيل) وفي أحيان عدة وضعت ضمن تمثيل لبيت.
كانت الاحتفالات تبدأ بتقديم أضاحي حيوانية كانت تذبح خارج المعبد لتفادي تدنيسه بالدم ،ثم تجمع الدماء لسكبها على أنصاب الالهة. وقد يرافق ذلك موكب دائري تصحبه الترانيم ثم لحوم الاضاحي في قاعات ولائم.
كان الاغتسال هاما جدا قبل الشعائر الدينية ، حيث وجدت بعض الاحواض بمحاذاة الالهة وعند المعابد.
تذكر المصادر أنه كان للانباط جماعات دينية تتكون من ثلاثة عشر شخصا يقوم بخدمتهم رئيسهم أثناء الاجتماعات والاحتفالات التي تتخللها المادب، ويشرب كل شخص أحد عشر كأسا فقط ،وكان للملك جماعته التي كان يخدمها ويشرب أفرادها من كؤوس ذهبية.
يذكر ان الانباط تنصروا في القرن الرابع الميلادي حيث دخلت مملكتهم تحت السيطرة الرومانية.




شكرا لتعليقك