جذور الانباط واصولهم Nabateans Roots and Origins

ذكر الانباط في التاريخ

  هاجرت القبائل العربية النبطية من الجزيرة العربية في نهاية القرن السادس قبل الميلاد واستوطنت في بلاد ادوم في جنوب الاردن.
وظهر ذكر الانباط لأول مرة في التاريخ عام 312 ق.م عندما دحر هؤلاء التجار قوات انطيغونس الاعور احد قادة الاسكندر المقدوني ، وفي القرن الثالث ق.م انتشروا في صحراء النقب وفي سهول حوران .
مدونة الراعوش

      اسس الانباط مملكتهم وعاصمتها البتراء في القرن الثاني ق.م مستغلين النزاع بين السلوقيين والبطالمة ، واستولوا على تجارة البخور والتوابل من المعينيين واحتكروها حتى نهاية القرن الاول ق.م عندما حول الرومان معظمها عبر البحر الاحمر ،فطور الانباط الزراعة ونقلوا عاصمتهم الى بصرى في عهد رابيل الثاني (75-106ق.م) للسيطرة على التجارة الشرقية ، وفي عام 106 م ضم الامبراطور تراجان مملكة الانباط التي عرفها الرومان باسم Arabia Petraea او بلاد العرب الصخرية الى الولاية العربية التابعة للامبراطورية الرومانية ، فكانت عاصمتها البتراء ومن ثم بصرى .
وفي نهاية القرن الثالث الميلادي اصبحت البتراء عاصمة ولاية فلسطين الثالثة التي ضمت جنوب فلسطين ومؤاب وادوم والنقب وسيناء ، اي معظم بلاد الانباط التي استمرت فيها الحضارة النبطية بعد الاحتلال الروماني.
تنصر الانباط في اواخر القرن الرابع ، وحول اسقف البتراء ياسون ضريح الجرة (المحكمة) الى كنيسة عام 447م ، واقيمت كنائس اخرى في كافة انحاء بلاد الانباط في نهاية الفترة البيزنطية . الا ان البتراء فقدت اهميتها كمدينة حيث لم تذكر في سير الفتوحات الاسلامية، وفي الفترة الاموية انتقل كرسي الابرشية الى ربة مؤاب (الربة) قرب الكرك.
شكرا لتعليقك