مدفن الجرة (المحكمة)

قبر المحكمة او الجرة النبطي

       بعد اجتيازك للمسرح وعلى الجهة المقابلة توجد مجموعة من الواجهات المهمة أول هذه الواجهات هو قبر الجرة.
عرض الواجهة 49ر16م وبارتفاع 26م وطابقين من الجدران التي تدعم أقواساً تحت مستوى صالة المدفن، وهي مدمجة مع حجرات دفن جزء منها منحوت والآخر مبني. ويوجد درج يصعد إلى ساحة المدفن في الأعلى بعد صعودك إلى الأعلى تصل إلى ساحة المدفن وأمامك مباشرة توجد الواجهة المكونة من أربعة أعمدة موحدة مصطحبة فوقها كورنيش وشكل مثلثي يعلوه جره، ولاحظ وجود 3 كرات بين الأعمدة كانت توضع فيها التماثيل والكوة الوسطى لا تزال تحمل جزء من تمثال. وفي الوسط يوجد باب المدفن مزيناً بعمودين على الجوانب فوقها كورنيش وشكل مثلث ويعلوها كوه.
على يسارك يمكنك مشاهدة خمسة أعمدة منها ثلاثة منحوتة من الصخر الأصلي والأعمدة تدعم عتبة علوية. وفوقها توجد أربع كوات في الجهة المقابلة توجد بقايا مشابهة للجهة اليمنى وهنالك عموديين في الأصل منحوتين.
مدونة الراعوش

     عند اجتيازك للبوابة والدخول إلى المدافن ستدهشك أولاً الالوان الطبيعية للصخور والتي تشكل أجمل اللوحات الفنية من صنع الطبيعة فتأمل بها لفترة حيث أنها تعبر عن جمال صخور البتراء، بعد ذلك لاحظ أن المدفن يتكون من صاالة مربعة الشكل بطول حوالي 19م، وكانت القبور في الجزء الخلفي للمدفن ولكن هذا المدفن حول إلى كنيسة في القرن الخامس الميلادي ونحتت هذه ألحنيات الخلفية وأضيفت أبوابه جانبية وتوجد كتابة يونانية تذكر أنه تم تحويل المكان إلى كنيسة عام 447م وذلك مكتوب على الجزء الخلفي الأيسر من الجدار.
تاريخ المدفن هو النصف الأول من القرن الأول الميلادي.
شكرا لتعليقك