سبيل الحوريات في عمان Nymphaeum of Amman

 Amman Nymphaeum نمفيوم عمان

مبنى النمفيوم هو بناء مخصص لآلهات الماء (الحوريات) Nymphs ويزخرف بإشكال النباتات والنوافير المائية والتماثيل , ويستخدم للراحة والترفيه , وعادة ما يتواجد قرب مجرى ماء دائم أو تجر له المياه .     
مدونة الراعوش

    يقع مبنى السبيل في وسط مدينة عمان على بعد حوالي (200)م إلى الغرب من المسرح الروماني عند ملتقى الشارعين الرومانيين الكاردو والدكيومانوس.
    يتكون المبنى من ثلاثة طوابق وتبلغ طول واجهته (68)م، وهو مبني على شكل نصف مثمن فوق مجرى سيل عمان ويرتفع فوق (4) عقود برميلية وكان الماء يجري تحت العقد الجنوبي.
    ويتألف البناء من الأعلى من ثلاث حنايا يحيط بكل منها كويتين صغيرتين على شكل صدفه، وهذه الكوات كانت تحمل في الأصل تماثيل عثر على بقايا لها في التنقيبات الأثرية في الموقع.
     أمام الواجهة حوض مائي كبير بطول (26)م شرق- غرب وبعرض (15)م شمال- جنوب، ويقع في الجزء الشمالي الغربي من المبنى أمام الحنية الشمالية، وتحيط به ساحة مبلطة من الشرق والجنوب الشرقي ربما تشكل بلازا Plaza، ويوجد درج يقع أمام الحنية الوسطى يوصل من الساحة إلى الطابق الأول.
   لم يعثر على شواهد تدل على وجود نظام مائي في المبنى مثل الأنابيب والقنوات المائية، وان كان يعتقد بان المياه كانت تصل للمبنى عبر قنوات من عيون الماء القريبة مثل رأس العين.


شكرا لتعليقك