قبر المسلات النبطي

 قبر المسلات :

    يقع مبنى قبر المسلات على يسار الطريق المؤدي الى السيق, وهو مبنى فريد في البتراء مكون من طابقين، الطابق العلوي ويؤرخ إلى القرن الأول قبل الميلاد, ويتكون من حجرة الدفن وفيها خمسة قبور وفوق الحجرة نحتت أربع مسلات منفصلة يبلغ ارتفاعها حوالي 7م.
مدونة الراعوش

   وتوجد كوة بين المسلتين الوسطيتين حيث نحت داخلها تمثال بارز لرجل ربما يمثل صاحب المدفن، وفي اسفل هذه المسلات وفي الوسط تماماً يوجد غرفة تحتوي على خمس حفر تمثل خمس قبور مما يؤكد صدق المقولة بان المسلات تمثل عدد المدفونين في المدفن أما الطابق السفلي من المبنى فيؤرخ إلى القرن الأول ميلادي , وهو عبارة عن قاعة جنائزية نبطية Triclinum على جوانبها الثلاث مصطبة مرتفعة قليلاً عن الأرض وتستخدم في إقامة حفلات الطعام الجنائزية للمتوفى وهذه القاعات موجودة كثيراً في البتراء.
إلى يسارك لاحظ الدرج المنحوت الواصل إلى الطابق العلوي. مقابل المدفن يوجد نقش ثنائي اللغة نبطي/ يوناني يذكر أن عبد منكو نحت هذا المدفن له ولأولاده ويعود تاريخه إلى 40-70م زمن الملك النبطي مالك الثاني. ويلاحظ في هذا المدفن التأثير المصري من حيث عمارة المسلات ودمج ذلك مع الثقافة العربية النبطية حيث تمثل المسلة رمزاً لروح الميت عند الأنباط.
شكرا لتعليقك