سبيل الحوريات في جراسا Jarash Nymphaeum

 النمفيوم في جراسا

مدونة الراعوش

     بني عام 191م ، والأصل في المبنى هو أن يكون نافورة أو نقطة تجمع مياه مكرساً لحوريات الماء النيمفس، ولكنه بدأ يمثل مبنى تزينياً بالأصوات الصادرة في مياهه لتقدم منظراً جميلاً يتمتع به سكان المدينة المارين من الشارع الرئيسي. المبنى ميز من خلال زوجين من الأعمدة الكورثنية الكبيرة التي ترتفع فوق مستوى أعمدة الكاردو، وعدد هذه الأعمدة أربعة. يبلغ عرض المبنى 22 م ، وبني ملاصقاً للتلة. البناء المركزي كبير بقطر 11 م بشكل نصف دائري وعلى جانبيه جدارين قصيرين.
     يحتوي الجزء نصف الدائري على طابقين في كل طابق 7 كوات تتناوب بشكل نصف دائري ومستطيل، إضافة إلى كوتين أخريين على الجانبين الخارجيين، وكانت هذه الكوات تحمل تماثيل ويحيط بها أعمدة كورنثية قصيرة وفي أعلى المبنى تبرز قبة نصف دائرية تغطيه من الأعلى. الطابق السفلي من المبنى كان مغطى بالرخام الأخضر إلى جانب المنحوتات الحجرية، أما الطابق العلوي فكانا مقصورا ومرسوما بكثافة.
    كانت المياه القادمة بواسطة قناة في الأعلى تمر عبر تماثيل في الطابق الأرضي لتصب في حوض الماء الكبير الواقع أمام واجهة المبنى والذي يخفيه عن الشارع جدار بسيط قصير مزخرف، يحمل هذا الجدار سبع قنوات صغيرة ذات رؤوس أسود على جانب الحوض، ست مها تصب المياه على شكل نوافير في قناة مفتوحة صغيرة دائرية الشكل فيها مصارف للمياه، بعض هذه المصارف نحت حولها أربعة دلافين، وبعد ذلك تصرف المياه إلى نظام تصريف المياه أسفل الشارع الرئيسي، أما القناة الوسطية فكانت تفرغ مياهها في حوض جرانيتي احمر كبير أضيف للمبنى في العصر البيزنطي، على جانبي هذا الحوض الجرانيتي عمودين على كل جانب يتوازيان مع أعمدة الشارع الرئيسي، وربما كان يعلو هذين العمودين تمثالين.


شكرا لتعليقك