زيوس جرش

معبد زيوس 

    الإله زيوس هو كبير آلهة الإغريق، ويسكن جبل الاولمب في اليونان، وهو سيد الآلهة، وحامي البشر. يقع المعبد على تلة غرب الشارع الجنوبي الموصل إلى الساحة البيضاوية، ويتربع المعبد نفسه على قمة التلة.
بني المعبد الموجود حاليا عام 162/163م على نفس النقطة التي بني عليها المعبد السابق في النصف الأول القرن الأول الميلادي، وعلى نفس هذه التلة كان ينتصب المعبد الهلنستي الذي يعود في تاريخه إلى القرنين الثاني والأول قبل الميلاد.
مدونة الراعوش

      عند نقطة التقاء الشارع الجنوبي مع الساحة البيضاوية يوجد درج بسيط يوصل إلى الساحة المقدسة السفلى للمعبد التي يبلغ طولها حوالي 100م وعرضها حوالي 50م، والتي يحيط بها من الجهات الأربع ممر على شكل قبو فيه ثلاثة أبواب من الجهات الشرقية والشمالية والجنوبية. والجهة الجنوبية مدعومة بأقبية سفلية (اقبية زيوس) في النصف الشمالي من هذه الساحة توجد بقايا المذبح الضخم، والتبليط الحجري أمامه والذي يعتقد بأنه جزء من المعبد الأصلي الذي بني في القرن الأول الميلادي.
مدونة الراعوش

     من الجانب الغربي للساحة السفلى يصعد درج ضخم بعرض 28.5م يوصل إلى مصطبة عليا تم تكمل الأدراج إلى معبد زيوس نفسه.
بني المعبد فوق مصطبةpodium بطول 41.25 م وبعرض 28.25م وأحيطت بالأعمدة من جهاتها الأربع، يبلغ ارتفاع هذه الأعمدة حوالي 15م وهي على الطراز الكورنثي وعدد الأعمدة في الواجهة الأمامية وكذلك الخلفية ثمانية أعمدة ومن الجانبين الآخرين 12 عمودا والجدار الأمامي للمعبد سميك حوالي 4.5م ليحوي بداخله على درج للصعود لسطح المعبد أما المدخل الأمامي فيؤدي إلى حجرة المعبد الرئيسية البسيطة التي تحتوي على أعمدة مزخرفة أما مكان وضع التمثال فتصعد له مجموعة من الدرجات ويوجد للمعبد باب خارجي من الجهة الشمالية ليرتبط مع مبنى المسرح الجنوبي المجاور له.
الجدران الخارجية للمعبد زينت بثمان كوات بين الأعمدة في كل جانب وأحيط المعبد من الخارج بساحة محاطة بالأعمدة.
شكرا لتعليقك