رقيم او سلع او البتراء عاصمة الانباط

البتراء

اسمها القديم "الرقيم" ومعناها Petra اي الصخر ، وجذور الاستيطان كان في مركز المدينة (قرب الشارع المعمد) وتعود الى القرن
الرابع قبل الميلاد وفي نهاية المدينة موقع يعود الى العصر الحجري الحديث(بيضة) وموقع يعود الى العصر الحجري الحديدي (ام البياري).
ثم بدأت المدينة في الازدهار في القرن الاول قبل الميلاد والقرن الاول الميلادي . وبنيت فيها مباني كثيرة ومهمة ، واتخذ تخطيط المدينة منذ القرن الاول قبل الميلاد المخطط الهلنستي الروماني مع مراعاة الطبيعة الطبوغرافية للموقع ، فالسيق كان مبلطا وهناك شارع يمتدج من الخزنة ليلتقي بالشارع المعمد الذي يمتد مع اتجاه وادي موسى (من الشرق الى الغرب) الجهه الشمالية والجنوبية مغلقة بسور مزدوج وهذه الاسوار بيزنطية .
تم اكتشاف البتراء من قبل الرحالة السويسري بيركهارت عام 1812 م. وقد ادعى ان اسمه الشيخ ابراهيم وكان يتحدث العربية ولبس عمامة على اساس انه حاج واراد معرفة اسرار المدينة الا ان السكان المحليين منعوه من ذلك ، وعندها اخبرهم انه نذر نذرا بزيارة قبر هارون وعندها سمحوا له بالعبور وبعدها استطاع معرفة معالم المدينة حيث كتب عنها بعد ان اختفت البتراء عن الخرائط لمدة 300 عام  اقدم نقش نبطي للانباط كان في النقب عام 169 ق.م اقدم نقش وكتابة نبطية في البتراء يعود الى 95 ق.م 363 م. كان هناك زلزال كبير ومدمر فية منطقة جنوب الاردن اسم وادي موسى عند الانباط كان " ألجي " كانت الكتابات المنحوته قليلة في المدينة لانهم كانوا يكتبون على البرديات والجلود الفسيفساء الموجودة في الكنيسة تعود الى العصر البيزنطي في القرن السابع الميلادي.
مدونة الراعوش

شكرا لتعليقك