وظيفة الخزنة في البتراء Function of Petra Treasury

 الحفريات الحديثة في ساحة الخزنة في البتراء 


         في عام 2003 كشفت الحفريات الجديدة لساحة منطقة الخزنة عن وجود قبور ثلاثة هي قبر البخور الذي يتسع لشخص واحد والذي يعود الى عام 50 ق.م ، وقد عثر فيه على الموقد والبخور وبعض العظام ولامبة للاضاءة وعثر ايضا على رمال حمراء مما يؤكد ان هذه الرمال ناتجة عن نحت الخزنة .
مدونة الراعوش
      واما القبر الثاني فهو قبر النافذه وكان هذا القبر قد صمم لدفن شخصية مهمة ومعروفة وهي للحارث الرابع حيث يوجد درج في مقدمة هذا القبر يؤدي للخزنة مباشرة وقد زود هذا القبر بنافذه لادخال الهواء والضوء وقد عثر في هذا القبر على فخاريات وعظام لانسان وحيوان .
ا  ما القبر الثالث فهو قبر الدرج الذي كان مستواه اخفض من مستوى قبر النافذه ، وقد تم قص الجزء العلوي للقبور لتكون مصطبة للنحاتين للوقوف واكمال نحت الخزنة وهذا يفسر وجود الثقوب المزدوجة على جانبي الخزنة ولمنتصف الارتفاع فقط . وقد عمل ساحة سفلية للقبور ودرج يؤدي الى الساحة العليا لتكون بداية الخزنة .
  ومن الجدير بالذكران القناة الموجودة في اعلى الخزنة قد نحتت لتصريف المياه وابعادها عن الخزنة وعن القبور التي اسفل منها. ثم قاموا بانشاء البنية التحتية للمشروع وتشمل الدرج الجانبي والساحة الامامية والسدود الاربعة الجانبية والساحة الامامية السفلى ، اذن الخزنة بنيت اصلا لتكون مقبرة جنائزية لشخص مهم هو الحارث الرابع ولتكون اجمل ما يرى الخارج من السيق مباشرة وذلك في عام 16-26 م.
شكرا لتعليقك