كاردو جرش الروماني

شارع الكاردو:

يبدأ هذا الشارع من نهاية الساحة البيضاوية حتى البوابة الشمالية، وهو مبلط ومعمد على الجانبين وأعيد تصميمه عدة مرات، ويرتبط بهذا الشارع كل القطاعات والمباني العامة. يظهر أن الشارع بني في البداية كشارع وحيد طويل بدون وجود الشوارع العرضية، وأضيفت له الأعمدة الأيونية على الجانبيين بعد الانتهاء من تبليط الشارع في نهاية القرن الأول وبداية القرن الثاني الميلادي. وفي القرن الثاني تقرر توسعة هذا الشارع واستبدال التاجيات الأيونية بأخرى كورنثية، وقد تم العمل بذلك من الجانب الجنوبي وحتى المصلبة الشمالية، ولذلك فأن الشارع إلى الشمال بقي على وضعه الأصلي بأعمدته الأيونية وبنفس العرض. وقد أعيد استخدام الأعمدة الأيونية جزئيا في بناء الشارعين العرضيين الديكومانوس الشمالي والجنوبي.

مدونة الراعوش

الأعمدة في الجانب الجنوبي من الكاردو غير متماثلة, فالعديد منها احتفظ بالقاعدة والبدن الأيونيين مع الاسطوانات والتاجيات الكورنثية اللاحقة في الأعلى. تحمل الأعمدة فوقها العتبة (الارشتراف)، والذي يقاطعه أو يرفعه إلى الأعلى السطح المعمد لأي بناء مهم حيث تتواجد الأعمدة الكورنثية الأعرض والأطول لتمييز هذا المبنى.
تصميم الشارع يتكون من ممشى أو ممر جانبي معمد يرتفع منه أدراج للوصول للمباني المهمة على جانبيه، ورصف الشارع بحجارة كلسيه كبيرة بشكل مائل، أما في الجزء الشمالي فهي أصغر، ويلاحظ وجود أخاديد على هذه الحجارة نتيجة مرور العجلات الحديدية للعربات في العصر الروماني.
الرصيف على الجانبين فيه ثقوب أو فتحات على مسافات منتظمة تسمح للمياه بالمرور إلى سطح الشارع ثم إلى شبكة تصريف المياه أسفل الشارع، والتي يمكن مشاهدة فتحاتها الدائرية المغطاة بالحجر في منتصف الشارع.
شكرا لتعليقك